بوابة السينما  

العودة   بوابة السينما > بوابة السينما > نقاشات عامة
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2010, 06:01 AM   #1
Charlie Chaplin
عضو
 
الصورة الرمزية Charlie Chaplin
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: دربٌ يؤدي لدربٍ جديد !!
المشاركات: 61
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Charlie Chaplin إرسال رسالة عبر Skype إلى Charlie Chaplin
ورقة * ماهو المنطق ؟ // نظرة نقدية متواضعة لــ مدرسة المشاغبين //



إذا سألت أحد عن أشهر وأبرز وأهم 10 مسرحيات مرت في تاريخ المسرح العربي عامة والمصري تحديدا ً ، فبالتأكيد ستكون "
مدرسة المشاغبين " بينها

مدرسة المشاغبين التي تحكي عن رموز السلطة الأبوية المتمثلة في ناظر المدرسة [ حسن مصطفى ] والأب [ نظيم شعراوي ، حسن مصطفى ] والمدرس [ عبد الله فرغلي ، سهير البابلي ] التي كانت إنعكاسا ً لإنهيار كثير من القيم في فترة ما بعد النكسة وما قبل الإنفتاح في المجتمع المصري خاصة والعربي عامة.

كانت المسرحية صدى للشارع العربي عموما ً والمصري خصوصا ً ، في فترة ما بعد النكسة ، فترة أنهيار الرمز ، ذاك الرمز الذي يوهمنا بكلامه المعسول عن القيم والأخلاق والمبادئ والشعارات الزائفة ، وهو أول من يتخلى عن كل تلك الأمور ، والذي أنتهى بإرسال الأبناء والأطفال وطلبة العلم مهزومين داخليا ً في ذواتهم ونفوسهم ليحاربوا عن أرض ليست لهم ، ولم يثبتوا أحقيتهم بها ، فسقط الرمز الذي كان كالصنم الجاثم على رؤوس القوم ، هُبْل الجديد مهشما ً كما بدأ.

الصنم الذي سلب إرادة الأجداد قبل مولد الأبناء ، فخرج الأبناء على نور ٍ كاذب ، ليجدوا آبائهم على صنمهم عاكفين ، وعندما بطل سحر الصنم ، بطلت معه أسحارا ً كثيرة كانت ولا تزال كخيوط الدمى في صندوق العجائب ، الصندوق كانت ( مصر ) ، والدمى ( الناس ) ، وصنمهم ( جمال عبد الناصر ) ، والمواطن المهزوم المحزون ( أحمد / أحمد زكي ) والذي كان الصنم يتهمه أنه هو سبب تخاذل الأمة [ متمثلا ً في عائلة أحمد زكي الفقيرة ] وهو أيضا ً السبب في تعاسته لولا أن الله انقذه بهكذا صنم !!


هذا أحد ما كانت ترمز إليه هذه المسرحية الجميلة في سياق كوميدي خلّاب ساخر ، شخص الناظر المقيت ، ذاك الناظر الذي نجده يتكرر كثيرا ً في مدارسنا ، الذي يمارس سلطة الأب بتعسف كونه محروما ً منها في المنزل.

[ بهجت & مرسي ] يمثلون شريحة لشباب الثائر على المبادئ لمجرد الثورة،التخلص من تلك السلطة الأبوية المقيته التي تمارس طغيانها دون مبرر أو سبب وجيه،خصوصا ً من يدعون أحقية تملكهم لهذه السلطة كالمدرسين مثلا ً.
إلا أن [ مرسي ] يختلف عن [ بهجت ] قليلا ً ، [ مرسي ] كان نموذجا ً لذلك الثائر لمجرد الثورة،الذي لم يكتشف حقيقة نفسه وما تحتويه،عكس [ بهجت ] الذي بدأ يكتشف ما يتميز به عن غيره أو حتى عن زميله الثائر ، والذي كان واضحا ً في تغير قناعات [ بهجت ] خصوصا ً في مشهد محادثاته مع زميله الصامت دهرا ً الناطق كفرا ً [ أحمد ] - أعني مشهد ساعة الفسق -.

[ لطفي / هاني الجيار ] كان رمزا ً للشاب ذو الموهبة الدفينة ، وبسبب القمع الأسري والمدرسي والسياسي ... قمع ٌ فوق قمع ... فكان كـ { ذا النون } في بطن الحوت " ظلمات فوق ظلمات " ، تحول لشخص كـ " بهجت " لكي يرد جزئا ًمن الكعكة الفاسدة التي قدمها المجتمع له ، لكن ما إن واتته الفرصة حتى عاد لما كان يريد عندما وجد بصيص الأمل وسط هذه الظلمات والقمع.

[ منصور & أحمد ] كانا يمثلان شريحة الشباب أو المواطنين - إذا عممنا الفكرة - المكسورين والمهزومين داخليا ً ، [ أحمد ] كان ذاك المهزوم الذي يحاول أن يستجمع الباقي من كرامته الساقطة بعدما سحقتها عجلة الصنم ، أما [ منصور ] فكانت النيجة الحتمية التي سيتحول لها [ أحمد ] إن استمرت كرامته في النزيف ، إن لم يتداركها كما فعل [ لطفي ].



== == == == ==


من نتائج هذه المسرحية أنه بعد نجاحها الساحق ، أعيد تقديم الفكرة مرة اخرى باسلوب مشابة ومغاير أيضا ً في مسرحية [ العيال كبرت ] بدون مشاركة ( عادل أمام & سهير البابلي ) الذان كونا فرقة الفنانين المتحدين التي قادت دفة المسرح المصري في تلك الفترة الذهبية.

في العيال كبرت كانت السخرية فيها أشد لذعة وبجرعة كوميديا أكبر ، الصنم هذه المرة كان {أنور السادات } الذي كان يريد السفر مع { زوجة اسمعين بيه / اسرائيل }.
كانت هذه اللحظة واضحة جدا ً في محاكمة الابن الأكبر [ سلطان / مصر ] لأبيه ، وعندما انتحرت أخته [ التي هي تجسيد للألم العربي وليس فلسطين فقط ].


الشخصية الأبرز كانت
بهجة الأباصيري

أطرف موقف ...
مشهد عادل إمام الأسطوري - 14 خدمة في ثانوي -



ولو كانت
مسرحية العيال كبرت فستكون الشخصية الأبرز بالتأكيد سلطان

ووقتها سيكون اطرف موقف -
مشهد " طلعت يا محلا نورها " -




وحتى ذلك الحين ..
أنتظروا مذيع الراديو " يوقف على حيله " !!


__________________

عندما يذهب الشهداء إلى النوم
أصحوا
وأحرسهم من هواة الرثاء
وأقول لهم:
تصبحون على منتدى !!


~ استعارة درويشية !

Charlie Chaplin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-18-2010, 01:51 AM   #2
Noora
مشرف
 
الصورة الرمزية Noora
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: Somewhere on the ... Outside ..!!
المشاركات: 122
افتراضي رد: * ماهو المنطق ؟ // نظرة نقدية متواضعة لــ مدرسة المشاغبين //


رائــع.. بحق..!!

يعجبني جدا هذا النوع من القراءات، عميقة وأيضا تغذينا بالأمل أن في الإنتاجات العربية ماهو أكثر مما تراه العين..خصوصا مع سطحية المطروح الآن..!!


فعلا "الجمــال في عين الرائي" كما يقول المثل.



سلم قلمك
__________________
0o0 "Закон превыше всего, но как быть, когда милосердие оказывается выше закона" 0o0
0o0 Б. Тосья ( Никиты Михалкова )! 0o0


my read shelf
Noora غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:18 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Trans